اليوم الإثنين وبحضور 4000 مشارك من 187 دولة ..الأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن يشارك في فعاليات الدورة 106 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف ..ووكالة أنباء العمال العرب تنشر لمحة عامة على أعمال "المؤتمر"

غصن

يشارك الأمين العام للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن على رأس وفد عمالي رفيع المستوى في فعاليات مؤتمر العمل الدولي المنعقد اليوم الاثنين في مدينة جنيف بسويسرا والذي تنظمه سنويا منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة

..وكان "الأمين العام" قد بدأ مشاركته في الاجتماع التنسيقي الاول للمجموعة العربية الذي انعقد 4 حزيران للتنسيق والترتيب بين "العرب" المشاركين في المؤتمر..ومن المقرر ان يلقي " الأمين العام " غسان غصن كلمة "الأمانة العامة"   في الجلسة العامة يوم 7 يونيه /حزيران متناولا تقرير المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر "المبادرة الخضراء" والتطرق الى قضايا العمال العرب ودور الاتحاد الدولي في مواجهة التحديات الراهنة ،ثم يلقي "الأمين العام" كلمة ايضا في الملتقي الدولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين المنعقد يوم الخميس القادم الموافق 8 يونيه /حزيران راصدا الانتهاكات التي تمارسها اسرائيل المحتلة ضد العمال العرب في الاراضي العربية المحتلة ..

و تُعقد الدورة رقم 106 لمؤتمر العمل الدولي في قصر الأمم بجنيف في الفترة 5-16 حزيران/يونيو 2017.ويتناول ما يربو عن 4 ألاف ممثل عن العمال وأصحاب العمل والحكومات من الدول الأعضاء الـ 187 في منظمة العمل الدولية طيفاً واسعاً من القضايا. وستُبث الجلسات العامة مباشرة عبر الموقع الإلكتروني: www.ilo.org .. ويشهد اليوم الاول 5 يونيه /حزيران حفل الافتتاح في الساعة الحادية عشر صباحا حيث يَنتخب المؤتمر رئيسه ونائب الرئيس ثم يلي ذلك الكلمة الافتتاحية لغاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية. ويعرض تقرير المدير العام لهذا العام والذي يحمل عنوان العمل في مناخ متغير: المبادرة الخضراء خارطة طريق لانتقال عادل نحو الاقتصاد الأخضر.ويُتوقع أن يلقي فخامة رئيس جمهورية الأوروغواي تاباري فاسكيز كلمةً أمام المؤتمر في الساعة 12:45.ويشهد يوم 12 يونيه اليوم العالمي لمكافحة عمل الاطفال  حيث إن شعار هذه السنة هو: حماية الأطفال من عمل الأطفال أثناء الصراعات والكوارث.وسيصدر بلاغ صحفي خاص قبيل اليوم العالمي ويتضمن تفاصيل عن الحدث في قصر الأمم بجنيف. ويوم 14 حزيران/يونيو: إطلاق تقرير الاستخدام والآفاق الاجتماعية في العالم – اتجاهات المرأة 2017،وستُعقد جلسة إعلامية للصحافة في 14 حزيران/يونيو لإعلام مؤتمر العمل الدولي والمراسلين المعتمدين من الأمم المتحدة بشأن النسخة الجديدة من تقرير "الاستخدام والآفاق الاجتماعية في العالم – اتجاهات المرأة 2017" الذي يتضمن أرقاماً ودراسة عن المرأة في سوق العمل، ومنه الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي يمكن جنيها بردم الفجوات الكبيرة بين الجنسين. وسيصدر بلاغ صحفي منفصل قبيل إطلاق التقرير.ويوم 15 حزيران/يونيو: قمة عالم العمل،حيث تُعقد في صباح 15 حزيران/يونيو قمة عالم العمل تحت شعار "المرأة في عالم العمل" في قاعة الاجتماعات، حيث سيحضرها ممثلون رفيعو المستوى عن الحكومات والعمال وأصحاب العمل. وستُعلن التفاصيل لاحقاً.

وتعالج لجان مؤتمر العمل الدولي الخاصة القضايا التالية: هجرة اليد العاملة وتحدي الحوكمة. والمبادئ والحقوق الأساسية في العمل (كمتابعة لإعلان منظمة العمل الدولية بشأن العدالة الاجتماعية). والصحة والسلامة المهنية استناداً إلى مسح عام عن الإطار الترويجي للصحة والسلامة المهنية والبناء والمناجم والزراعة. والسِلم والاستقرار من خلال المراجعة المحتملة للتوصية رقم 71 لعام 1944 بشأن تنظيم العمال في الانتقال من الحرب إلى السلم . وتعكس المراجعة ازدياد اهتمام المجتمع الدولي بفرص العمل والعمل اللائق في الدول الهشة والمتأثرة بالصراع. وتستعرض لجنة "تطبيق المعايير" في المؤتمر مدى احترام معايير العمل الدولي حول العالم. ويتعين على المؤتمر أيضاً البت في مسألة إلغاء ستٍّ من اتفاقيات منظمة العمل الدولية. وترفع شتى اللجان تقاريرها إلى الجلسة العامة للمؤتمر متى أنهت عملها..