تفاصيل هامة عن ملف العمل والعمال في مصر خلال لقاء وفد منظمة العمل الدولية مع "محمد سعفان و"سحر نصر" ..فماذا حدث ؟

التقى وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان ، بمكتبة بديوان عام الوزارة، الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ، ووفد منظمة العمل الدولية الذي ضم كل من بيتر فان غوي مدير مكتب المنظمة بالقاهرة ، وآلين بولتن كبير خبراء بالمنظمة بجنيف ، لبحث سبل التعاون مع المنظمة ومناقشة الملف المصري.

 كما تم بحث نتائج مؤتمر تشغيل الشباب في شمال إفريقيا، الذي عقد بمقر لمنظمة مؤخرا، وحضره كبار ممثلي الحكومات ومنظمات أصحاب العمل والمنظمات العمالية من مصر والجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب والسودان وتونس، فضلا عن شركاء التنمية؛ للاتفاق على "خارطة طريق جديدة لتشغيل الشباب في شمال أفريقيا" للخمس سنوات المقبلة.

أكد "سعفان" أن مصر أحرزت تقدما واضحا في التشريعات المتعلقة بالعمل والعمال ،  حيث انتهت من إعداد مشروعي قانونى العمل والتنظيمات النقابية بالتوافق مع معايير العمل الدولية، مشيرا إلي أن ان البرلمان المصري يناقش حاليا المشروعين تمهيدا لاتخاذ إجراءات إصدارهما.

واشار إلى أن  كارين كورتيس مدير إدارة معايير العمل بالمنظمة خلال  زيارتها الأخيرة لمصر ،  اشادت بالخطوات الجدية التى اتخذتها مصر ، فضلا عن ما أكده بويل كونر مدير عمليات برنامج العمل الأفضل بالمنظمة - خلال لقائه مؤخرا معي- عن أنه سيقوم برفع تقرير من قبل المنظمة  لدعم موقف مصر في اجتماع لجنة الخبراء في نوفمبر القادم .

من جانبها أوضحت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي هذا اللقاء يأتي في اطار حرص حكومة مصر على التنسيق والتعاون بين الوزارات، مؤكدة حرصها على التعاون مع المنظمات الدولية  لمناقشـــة كل الملفات التي تسهم في احراز التقدم الاقتصادي لمصر .

وقالت : إن زيارتها الأخيرة لجنيف لحضور مؤتمر التشغيل كان لها نتائج ايجابية من خلال لقاء مدير عام المنظمة جاي رايدر  وكارين كورتيس مدير إدارة معايير العمل بالمنظمة على هامش المؤتمر.

وقدمت الوزيرة الشكر لوزير القوى العاملة على اهتمامه وحرصه على عقد هذا الاجتماع بحضور منظمة العمل الدولية لمناقشة كافة الملفات التى تسهم في تحقيق التقدم الاقتصادي وخلق مناخ عمل لائق.

ومن جانبه أوضح غوي، أن مصر دولة شريكة بالمنظمة منذ  81 عاما، مشددا علي أن المنظمة ستظل داعمة لمصر من خلال العديد من المشروعات التى تقدم دعما فنيا ، وبناءً للقدرات، كاشفا عن  أن المنظمة على دراية كاملة بالوضع المصري، مشيدا بجميع اللقاءات التى تسهم في تقريب الرؤى وترسيخ مبدأ الحوار.