على مدار يومين:رابطة الإجتماعيين في الكويت تناقش قضايا الشباب ووسائل التواصل الإجتماعي في دول مجلس التعاون الخليجي

في الكويت وبالتعاون مع الجمعية الخليجية للإجتماعيين ،تنظم رابطة الإجتماعيين الكويتية برئاسة عبدالله يوسف الرضوان ورشة عمل على مدار يومي 9 و10 أكتوبر 2017 "اليوم الاثنين وغدا" ، تحت عنوان :" المجتمع في مواجهة تحدي قضايا الشباب ووسائل التواصل الاجتماعي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية"،ويتحدث فيها مجموعة من المتخصصين والمهتمين بهذا الشأن، ويشارك فيها ممثلون عن بلدان عربية..

 الورشة تطرح تساؤلات مشروعة وعاجلة تحتاج إلى إجابات ومنها : هل وسائل التواصل الاجتماعي نعمة ام نقمة؟ وما هي اثارها سلباُ وايجاباُ على المراهقين والشباب ؟..وهل لهذه اثار وانعكاسات على الاسرة العربية الخليجية؟.. وهل تمكن الشباب في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة تطلعاتهم وطموحاتهم؟ ..وما هي اكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخداماً من قبل المراهقين والشباب ؟..وهل لوسائل التواصل الاجتماعي ادوار في التصدي للتحديات التي تواجه الشباب الخليجي مع تحديد هذه التحديات سواء ان كانت اجتماعية او اقتصادية او نفسية ان تربوية؟.. وما هو الدور الذي يمكن ان يؤديه الاخصائيون الاجتماعيين والنفسيين في خدمة قضايا الشباب؟..

"الورشة" التي يجري تنظيمها تحت رعاية وحضور عضو مجلس الامة رياض العدساني تقول عنها  الدكتورة سناء العصفور عضو مجلس إدارة رابطة الاجتماعيين الكويتية، والمنسق العام للورشة ،إن هدف الورشة  التعريف بادوار وآثار وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة قضايا الشباب في المجتمع العربي ودول مجلس التعاون، وتحديد المخاطر الناجمة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على قضايا الشباب واقتراح الحلول المناسبة ،وإبراز دور الاخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في مواجة التحديات التي تواجه الشباب وتعمل على تنمية مهاراتهم واستخدامهم الامثل لوسائل التواصل الاجتماعي .وأضافت "العصفور"، أن محاور الورشة تتضمن قضايا ادمان الشباب على وسائل التواصل الاجتماعي واثره على الحياة الاجتماعية وهو ما يحاضر فيه الدكتور يعقوب الكندري بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، جامعة الكويت ،والمحور الثاني  عن الشباب الخليجي وشبكات التواصل الاجتماعي والحاجات والاشباعات للمحاضر الدكتور فواز العجمي بقسم الاعلام جامعة الكويت.ويتضمن البرنامج مداخلات من جانب المشاركين.

 

وتأتي أهمية هذه الورشة في وقت تشيرفيه  كل المعلومات ومعظم الدراسات المتخصصة في هذا الملف الى ان "فيسبوك" أصبح المصدر الأول للأخبار اليومية عند الشباب العربي وخاصة في منطقة الخليج فـ (35 % ) منهم قالوا  أن مصدرهم الرئيسي للأخبار اليومية هو موقع "فيسبوك" ،في مقابل 31% للمصادر الإلكترونية الأخرى، و30% للقنوات الأخبارية التلفزيونية، و9% فقط للصحف،وقال  (64 %) منهم أنهم يستخدمون "فيسبوك" لمشاركة المقالات الأخبارية مقارنةً مع 52% في عام 2016 و41% عام 2015. ظهر ذلك في نتائج حديثة في  "استطلاع أصداء بيرسون- مارستيلر السنوي التاسع لرأي الشباب العربي"..فهذه المعلومات وغيرها تؤكد إرتباط الشباب العربي ،وفي القلب منه الشباب الخليجي بوسائل التواصل الإجتماعي الحديثة ،وهو ما كان  هدفا للبحث عن تفاصيل وتحليل أكثر لرابطة الإجتماعيين في دولة الكويت التي تنظم الورشة..

وتكمن أهمية "الورشة" أيضا في تسليط الضوء على قوى العمل والانتاج والطاقة في المجتمع العربي حيث تشير التوقعات إلى وصول عدد الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 65 مليون نسمة بحلول عام 2030، ومن المنتظر أن توفر المنطقة فرصًا جذابة للغاية للمستثمرين من القطاع الخاص في السنوات المقبلة، ولاسيما مع توافر فرص واعدة في قطاع التعليم بشكل خاص،وهو ما يتطلب شباب واع ومثقف وقادر على استخدام التقنيات الحديثة لصالح وطنه وليس ضده،لمواجهة التحديات الراهنة .ذلك فقًا لما جاء  لدراسة حديثة أجرتها شركة الاستشارات الإدارية الرائدة  ستراتيجي(بوز أند كومباني سابقًا)..

رابطة الإجتماعيين الكويتية التي تنظم هذه الورشة بحضور خبراء من الكويت وبعض البلدان العربية ،تأسست  بدولة الكويت عام 1967 م بموجب قرار إشهار رقم 46 مسجل بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل.ومن أهداف الرابطة العمل على الوصول بالتوعية الاجتماعية إلى جميع فئات المجتمع ،بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع الهيئات المحلية والخليجية والعربية والدولية..وقد بدأت اللجنة الثقافية بالرابطة بإعداد المواسم الثقافية منذ عام 1968 م حتى الآن تعالج فيها مواضيع حيوية هامة مستمدة من واقع المجتمع وقد وصل عددها إلى 31 موسم ثقافي.والرابطة لها علاقات مع الهيئات والجمعيات والاتحادات في البحرين وقطر والإمارات ومصر والأردن ولبنان وغيرها .كما أن الرابطة عضو في الاتحاد الدولي للأخصائيين الاجتماعيين IFSW ،ومقره النرويج وهي عضو مؤسس.وقد شاركت الرابطة في العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية للاجتماعيين.والعضوية في الرابطة مفتوحة للمتخصصين في العلوم الاجتماعية والعاملين في الحقل الاجتماعي والمهتمين بقضايا المجتمع.

ويتشكل مجلس إدارة "الرابطة" الأن من السيد  عبدالله يوسف الرضوانرئيس مجلس الإدارة ،والسيد / عبد الله غلوم الصالح الأمين العام،و السيد / خالد محمد الردعان أمين الصندوق،والدكتورة/ سناء علي العصفورالمدير الإداري،والسيدة / سميرة مبارك القناعيمساعد الأمين العام،و السيدة / آمنة حكم الجمعانمساعد أمين الصندوق،و السيد / عبدالرحمن صالح التوحيد عــضــوا،والسيدة / أصيلة سيد زيد الرفاعي عــضــــوا،و أ. الدكتوره / سهام عبد الوهاب الفريحعــضــــــــوا،و السيد / عادل فهد المشعل عــضــــــــوا.

 

Follow Us