" العمال العرب" تنشر مشروع "وزير العمل المصرى " حول تعديل بعض احكام القانون 73 لسنة 1973 بشأن تحديد شروط انتخابات ممثلى العمال لمجلس ادارات وجهات القطاع العام والشركات المساهمة

الازهرى وكالة انباء العمال العرب : تقدم خالد الازهرى وزير القوى العاملة والهجرة  لمجلس الشورى بمشروع تعديل بعض احكام القانون 73 لسنة 1973 والمعدل بعض احكامة بالقانون 92 لسنة

1995 بشان تحديد شروط واجراءات انتخابات ممثلى العمال لمجلس ادارات وجهات القطاع العام والشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة...والتعديلات كما يلى :

 

 

 

 

 

 

المادة

النص قبل التعديل

النص المقترح

مبررات التعديل

  مادة 2

يشترط فيمن يرشح لعضوية مجلس الادارة مايلى :-

1- الايقل عمره عن احدى وعشرين سنة.

2- الايكون محجورا عليه.

3- الايكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية او فى جنحة مخلة بالشرف أو الامانة مالم يكن قد رد اليه اعتباره.

4- الا يكون قد سبق الحكم عليه تأديبيا بعقوبة تزيد على الخصم لمدة خمسة عشر يوما من مرتبه مالم تكن قد مضت المدة المقررة لمحو الجزاء طبقا للقانون.

5- الايكون بحكم عمله قائما بأعمال يدوية غير فنية كالسعاة والفراشين وعمال النظافة والمصاعد والبوابين والخفراء والعتالين ومن فى حكمهم 0

6 – ألا يكون معارا أو منتدبا أو مكلفا أو مجندا أو فى اجازة خاصة بدون مرتب ولايعتبر من قبيل ذلك التفرغ لعضوية المنظمات النقابية ومجلس الشعب والشورى.

7- أن يجيد القراءة والكتابة وتثبت هذه الاجادة بالنسبة الى غير الحاصلين على مؤهلات دراسية بنجاحهم فى الامتحان الذى تجريه وزارة القوى العاملة والهجرة.

وتسقط العضوية من العضو المنتخب اذا فقد شرطا من هذه الشروط خلال الدورة الانتخابية.

يشترط فيمن يرشح لعضوية مجلس الادارة مايلى:-

1 -  كما هي.

2 -  كما هي.

3 -  كما هي.

 

4 -  كما هي.

 

 

5 -  كما هي.

 

6 – كما هي.

 

 

7 - أن يجيد القراءة والكتابة وبالنسبة الى غير الحاصلين على مؤهلات دراسية عليهم تقديم شهادة محو الامية (حديثة)0

وتسقط العضوية من العضو المنتخب اذا فقد شرطا من هذه الشروط خلال الدورة الانتخابية (ولا يجوز عزل عضو مجلس الادارة المنتخب عن العاملين إلا اذا فقد شرطا من شروط العضوية).

 

 

 

 

 

لتلافى الطعون التى تقدم فى هذا الشأن باعتبار ان هيئة تعليم الكبار هى الجهة المختصة بإجراء مثل هذه الاختبارات وإصدار شهادات محو الامية

- احتراما لإرادة الناخبين

 


 

 

المادة                                                                                

       النص قبل التعديل

           النص المقترح

مبررات التعديل

 

مادة 8

تجرى الانتخابات لاختيار الاعضاء المنتخبين بمجالس ادارة الشركات المنصوص عليها فى هذا القانون فى ذات الموعد الذى تجرى فيه انتخابات مجالس ادارة المنظمات النقابية المنصوص عليها فى القانون رقم 30 لسنة 1976 بإصدار قانون النقابات العمالية.

وتكون مدة عضوية الاعضاء المنتخبين فى مجلس الادارة مساوية لمدة العضوية لمجالس ادارة المنظمات النقابية العمالية.

تجرى الانتخابات لاختيار الاعضاء المنتخبين بمجالس ادارة الشركات المنصوص عليها فى هذا القانون خلال ستين يوما على الاقل من صدور هذا القانون.

 

وتكون مدة عضوية الاعضاء المنتخبين فى مجلس الادارة ثلاثة سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ اعلان نتائج انتخابات ممثلى العاملين بمجالس ادارة الشركات.

-استجابة لطلب القاعدة العمالية واستقرارا للأوضاع- عدم وجود مبرر قانونى لإجراء انتخابات المنظمات النقابية مع انتخابات اختيار ممثلى العاملين بمجالس ادارات الشركات خاصة وان لكل منهما قانون ينظمه ويختلف عن الاخر خاصة فيما يتعلق بشروط العضوية والترشيح والانتخابات وكذا الاختصاصات.

 

 

Follow Us