انتخاب السعودية عضوا في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية

حازت المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، على مقعد عضو مناوب في مجلس الإدارة لمنظمة العمل الدولية لفترة تمتد إلى ثلاث سنوات، وذلك على هامش أعمال الدروة 106 لمؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف.

 وانتهت الانتخابات بترشح 24 عضوا مناوبا عن فرق الحكومات يمثلون أربعة أقاليم جغرافية هي: إفريقيا، والأمريكتان، وآسيا، وأوروبا، حيث حصلت المملكة على 168 صوتا من أصل 253، كعضو مناوب عن مجموعة آسيا للفترة 2017 ــ 2020.

في حين تمكن عضوية المجلس بالإنابة، الدول الفائزة من المشاركة في اتخاذ القرارات الخاصة بسياسات المنظمة، وتحديد أجندة أعمال مؤتمر العمل الدولي، إلى جانب المساهمة في اعتماد البرامج والميزانيات المقترحة، فضلا عن انتخاب مدير عام المنظمة.

وكان الدكتور علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية قد رأس وفد المملكة، الذي يضم ممثلي أصحاب الأعمال وممثلي العمال، المشارك في مؤتمر العمل الدولي في جنيف في دورته 106، التي تستمر حتى 16 يونيو الجاري.

يذكر أن منظمة العمل الدولية أنشئت عام 1999، منبثقة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي كأحد أجهزة الأمم المتحدة الرئيسة، حيث تشرف على تنفيذ عدد من البرامج المتصلة بالعمل؛ كالعمالة المنزلية، المساواة والتمييز، العمل الجبري، التفتيش، الصحة والسلامة المهنية، وساعات العمل، وغيرها