الكويت توقف التأشيرات لعاملات المنزل السيراليونيات

في الكويت كشف نائب وزير الخارجية لشؤون أفريقيا السفير حمد المشعان عن أن الكويت أوقفت منح تأشيرات المادة 20 (عمالة منزلية) للعاملات السيراليونيات، استجابة لطلب كانت قد تقدمت به حكومة بلادهن.

 وقال المشعان، إن «حكومة سيراليون طلبت وقف إصدار التأشيرات في الوقت الحالي لعدم وجود اتفاقية بين البلدين تنظم عمل العاملات المنزليات من سيراليون في الكويت، وذلك في انتظار تنظيم الأمر بين الجهات المعنية في البلدين».

وعلى الصعيد نفسه، ذكر موقع وكالة «APA» الأفريقية للأنباء، أن تلك الخطوة من جانب سيراليون جاءت على خلفية انتهاكات مزعومة أكدت حكومتها أن عاملات المنزل السيراليونيات الموجودات حاليا في الكويت اشتكين من أنهن تعرضن لها على أيدي كفلائهن.

ونقل التقرير عن مصدر رفيع في وزارة الشؤون الخارجية في سيراليون قوله معلقاً على تلك الخطوة: «في أعقاب مخاوف عبرت عنها سيراليون من خلال وزارة خارجيتها إزاء إصدار تأشيرات المادة 20 لسيراليونيات للعمل كعاملات منزليات في دولة الكويت، وما نجم عن ذلك من تدفق أعداد كبيرة منهن إلى الكويت ما أدى إلى خلق مشاكل وإحراج خطيرين لحكومتنا، فإن حكومة الكويت ممثلة بوزارتي خارجيتها وداخليتها اتخذتا قراراً بإيقاف إصدار تأشيرات تلك المادة لمواطني سيراليون».

وأوضح المصدر ذاته أن «السلطات السيراليونية قد تلقت عشرات الشكاوى من سيراليونيات عالقات في الكويت قلن إنهن محتجزات حالياً في مراكز إبعاد وأنهن قد تعرضن إلى انتهاكات وإساءات معاملة من جانب كفلائهن الذين صادروا جوازات سفرهن».

وأشار المصدر إلى أن «حكومة بلاده تستعين أيضاً بوساطة وجهود الحكومة الكويتية من أجل الترتيب لتسهيل عودة عشرات من العاملات السيراليونيات العالقات بطريقة مشابهة في القاهرة».

واستشهد التقرير بتصريحات وشكاوى كانت قد نقلتها وكالة «الأناضول» للأنباء في وقت سابق عن عاملات سيراليونيات محتجزات في مراكز إبعاد في الكويت منذ أكثر من شهرين جنباً إلى جنب مع عاملات من دول أفريقية أخرى وما زلن غير قادرات على العودة إلى بلادهن.

المصدر : وكالات و صحيفة الرأي 

Follow Us